لرسم على الزجاج

الأهداف التربوية لهذه التجربة الأهداف المعرفية : 1- أن يتعرف الطالب على مصادر المعلومات والتكنولوجيا الخاصة باستخدام الأدوات والخامات . 2- أن يفهم دور التجريب والبحث في تطوير الخامات . 3- أن يتعرف على أساليب مبتكرة في مجال الرسم على الزجاج . 4- أن يتعود الطالب على النقد وشرح الأعمال الفنية . الأهداف المهارية : 1- أن يكتسب بعض المهارات والخبرات في التلوين على الزجاج . 2- أن يكتسب بعض الخبرات اليدوية في استخدام العدد والأدوات . 3- أن يلاحظ بدقة قوام بعض الخامات وتفاعلاتها . 4- أن يجرب ويبحث في خامة ( محدد الزجاج ، الورنيش ) . 5- أن يركز على التكوين الجيد والدقة في تنفيذ الأعمال الفنية . الأهداف الوجدانية : 1- أن يقدر القيم الجمالية في الصناعات المبتكرة في مجال الأشغال عامة . 2- أن يتذوق القيم الفنية التشكيلية والعلاقات الجمالية في المجتمعات الفنية . 3- أن يحس بالقيمة الجمالية في الرسم على الزجاج بطرق جديدة . 4- أن يتحمس لطرح الأفكار الجديدة والحلول والطرق المبتكرة . 5- أن يحترم الأعمال اليدوية ويقدرها . الأدوات المستخدمة : لوح زجاجي ، فلين + بنزين = ( غراء سائل شفاف) ، قمع معدني ، إبر للتشكيل ، ألوان زجاج ، ألوان قواش فرشة رسم ، برواز مناسب ، رمل + غراء أبيض + لون =( محدد زجاج ) . طريقة العمل : 1-قص الزجاج حسب المقاس المناسب . 2-ينظف سطح الزجاج تنظيفاً تاماً بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء . 3-يختار التصميم المناسب وينقل على لوح الزجاج باليد أو بالكربون . 4-يمزج الرمل مع الغراء الأبيض مع قليلاً من الماء ثم يضاف اللون المناسب ويعبأ في القمع أو الإبرة ثم يحدد به التصميم . 5-يصب الغراء الشفاف على التصميم الموجود على قطعة الزجاج وبواسطة الفرشاة تملأ الفراغات الصغيرة والدقيقة بالغراء الشفاف وبذلك تكون جميع أجزاء التصميم غطيت بالغراء . 6-تترك اللوحة حتى تجف لمدة يوم كامل تقريباً . 7-نلون طبقة الغراء بألوان الزجاج المناسبة ثم تترك حتى تجف . 8-يجب مزج الفلين مع البنزين في مكان جيد التهوية . الرسم بألوان الزجاج على السيرميك ألوان الزجاج من أجمل الأعمال التي يقوم بها الإنسان حيث أن لها تأثير فعال يترك طابع الجمال في رؤية الفنان والمتلقي حيث يستطيع الإنسان أن يستخدم فعاليات ألوان الزجاج وتأثيراتها المختلفة وتجانسها مع بعضها في عمل وإطار فني . خامات مادة الرسم عل الزجاج : 1- الزجاج الشفاف أو السيراميك أو البلاستيك الشفاف. 2- ألون الزجاج أو المزججات أو ألوان السحرية أو ألوان السيلتال الزيتية 3- فرش مختلفة المقاسات. 4- بلته ألوان كثيرة العيون 5- مخفف قوي مثل التنر الحار 6- الكاربون، ورق للرسم ، قلم رصاص ، قلم سن رفيعة 7- الريف ( المحدد) كيفية العمل: • تنظيف سطع العمل جيدا • اختيار التصميم من أعمال الطلاب • تنزيل التصميم على قطعة السيرميك بواسطة : ا)الرسم الحر مباشرة 2)بواسطة الكربون 3)طريقة الاستنسل • تحديد الاوات لين للتصميم بواسطة المحدد ملحوظة: عند استخدام المحدد يجب أن تكون سرعة حركة اليد متوافقة مع قوة الضغط على الأنبوب • تحديد الألوان على التصميم الورقي قبل التلوين مع مراعاة اتزان اللون • نوع التصميم هو ما يحدد اللون سواء كانت الألوان صريحة أو مخلوطة التصميم التي تناسب لهذا العمل : 1-تصميمات الاستنسل 2-تصميمات ذات البعد الواحد 3-تصميمان بدون الظل والنور • عند التلوين بالفرشة يكون التلوين باتجاه واحد عكس اتجاه شعر الفرشة • جعل الفرشة دائما مليئة باللون • استخدام الواقعية في اختيار اللون للعنصر • اختيار الألوان الجذابة التي تلفت الانتباه • استخدام المخفف للتلاعب بدرجة اللون لإعطاء إحساس الظل والنور • استخدام الألوان الأساسية حتى تعطي التجانس • وزن التصميم داخل العمل الفني وتوسيط الشكل داخل الإطار ينبغي ملاحظة الدقة عند تنزيل اللون على السرميك لأنه من السطوع الخشنة نسبيا وقد يلتصق اللون بمواضع غير مؤهلة لها ويفضل استخدام الفرشة الصغيرة من اجل ألا تحمل لون كثير فيتساقط أثناء العمل الإخراج الفني المناسب وهناك بعض الأفكار منها ما يلي : • أخراج العمل على قطة من القماش • تجزئة العمل الفني إلى أكثر من بلاطة ثم تجمعها على القماش وتثبيتها • عرض البلاطات علة بانوة خشب مطعم بأحواض الزرع الصغيرة • تجميع البلاطات وعمل إطار ورقي ( البرواز الورقي )مختلف الألوان ثم عمل برواز خشبي • عرض البلاطة على شرائح فلين متقاطعات على التثبيت • العرض على خامة الخيش والتثبيت بخيط الصوف الملون • عمل علاقات خلفية للبلاطة ثم عرضها على الجدار • عمل إطار صوفي وتثبيت بالمشابك هذا اللوح الفردية طريق الرش: وهي طريق بسيطة ومريحة وموفرة ولكن التكلفة ليست في الخامة وإنما في الأدوات ولكن تعطي أسلوب مميز وملمس ناعم للون مهما اختلفت كثافته وحجمه وطبيعته فهو في مستوى واحد مع باقي الألوان وهو يعتمد على جهاز كومبرسر نافخ للهواء الحرق : بعد عملية الرش وتغطية مساحات التصميم باللون توضع البلاط داخل فرد يشبه فرن الخزف ثم يوضع البلاط داخل الفرد فتره زمنيه محدده وعند خروج البلاط تجد أن مساحة الألوان أصبحت وكأنها مساحة واحدة دون فواصل

0 Response to " "

إرسال تعليق

أضف تعليقك ...